تطورت اللغة العربية الحديثة عبر مئات السنين، وبعد مرور أكثر من ألفي سنة على ولادتها أصبحت - قبيل [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85]الإسلام[/url] - تسمى لغة [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D9%85%D8%B6%D8%B1]مضر[/url]، وكانت تستخدم في شمال الجزيرة، وقد قضت على اللغة العربية الشمالية القديمة وحلت محلها، بينما كانت تسمى اللغة العربية الجنوبية القديمة لغة (حمير) نسبة إلى أعظم ممالك [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%86]اليمن[/url] حينذاك، وما كاد النصف الأول للألفية الأولى للميلاد ينقضي حتى كانت هناك لغة [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B4]لقريش[/url]، ولغة [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D9%87%D8%B0%D9%8A%D9%84]لهذيل[/url] ولغة [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D8%A9]لربيعة[/url]، ولغة [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%B9%D8%A9]لقضاعة[/url]، وهذه تسمى لغات وإن كانت ما تزال في ذلك الطور لهجات فحسب، إذ كان كل قوم منهم يفهمون غيرهم بسهولة، كما كانوا يفهمون لغة حمير أيضًا وإن بشكل أقل، وكان نزول [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86]القرآن[/url] في تلك الفترة هو الحدث العظيم الذي خلد إحدى لغات العرب حينذاك، وهي اللغة التي نزل بها - والتي كانت أرقى لغات العرب - وهي لغة قريش، فكل أشعار العرب في العهد الجاهلي كتبت بلغة قريش وسميت لغة [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B4]قريش[/url] منذ ذلك اللغة العربية الفصحى بقول [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86]القرآن[/url] ((وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا)) وقوله "وهذا لسان عربي مبين". ولكن الصحيح ، وإن كانت قريش هي الأفصح ، ومعظم القرآن نزل بلسانها، إلا أن القرآن نزل بلغة العرب بأكثر من لهجة ، لأن الله يقول: بلسان عربي مبين ، ولم يقل: بلسان قرشي ، كما أن قريشا عند علماء اللغة ما كانت تهمز ، والهمز موجود في معظم القراءات القرآنية ، ومعظم الأشعار العربية كانت بتحقيق الهمز ، وكانت قريش تفتح الألف في آخر الكلام ، ويوجد في بعض القراءات إمالات ، حيث تمال الألف لتصبح قريبة من الياء في النطق ،وهي لهجات لأقوام من العرب.
[b][[url=https://3m-school.ahlamontada.com//w/index.php?title=%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9&action=edit§ion=10]عدل[/url]] اللهجات العامية والفصحى[/b]
تعدد اللهجات كان موجوداً عند العرب من أيام الجاهلية، حيث كانت هناك لهجة لكل قبيلة من القبائل. وقد استمر الوضع هكذا بعد مجيء [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85]الإسلام[/url].
ومن الآراء الواردة أن [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B2%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%AC%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D9%88%D9%8A%D8%A9]الازدواجية اللغوية[/url] كانت موجودة عند العرب من أيام الجاهلية، حيث كانت هناك لهجة لكل قبيلة من القبائل. وبالإضافة إلى هذه اللهجات فقد كانت هناك لغة واحدة مشتركة تكوّنت من مزيج من لهجات وسط وشرق [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%B4%D8%A8%D9%87_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9]شبه الجزيرة العربية[/url] بتأثير من [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%A9]التجارة[/url] و[url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC]الحج[/url] وغيرها. وقد كان التواصل بين أفراد القبيلة الواحدة يَتم بواسطة لهجتها الخاصة، أما عندما يَخطب شخص ما أو يَتحدث إلى أشخاص من قبائل أخرى فيستعمل حينها اللغة الواحدة المشتركة. وقد استمر الوضع هكذا بعد مجيء [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85]الإسلام[/url]. ويُرجح أن العامية الحديثة بدأت حين الفتوحات الإسلامية، حيث أن المسلمين الجدد في بلاد الأعاجم (والتي أصبح العديد منها اليوم من البلدان العربية) بدؤوا بتعلم العربية لكنهم - وبشكل طبيعي - لم يَستطيعوا تحدثها كما يتحدثها العرب بالضبط، وبالتالي فقد تحرّفت قليلاً. وفي ذلك الوقت لم يَكن الفرق واضحاً كثيراً، لكن بالتدريج تحرفت العربية وتغيرت صفاتها الصوتية وتركيب الجمل فيها إلخ.. حتى تحوّلت إلى اللهجات العامية الحديثة.
[b][[url=https://3m-school.ahlamontada.com//w/index.php?title=%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9&action=edit§ion=11]عدل[/url]] الثنائية اللغوية ونتائجها[/b]
[b]الثنائية اللغوية[/b] أو ال[url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%A7%D8%B2%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%AC%D9%8A%D8%A9_%D9%84%D8%BA%D9%88%D9%8A%D8%A9]ازدواجية لغوية[/url] هو مصطلح يُطلق على تحدث أحد الشعوب لأكثر من لهجة (كالعامية والفصحى) في آن واحد. أما [b]الازدواجية اللغوية[/b] فهي أن يتحدث شعب ما أكثر من لغة، وقد اختلف الباحثون بشأن تصنيف وضع العامية والفصحى في البلدان العربية كازدواجية لغوية أو ثنائية لغوية، فبعضهم يرى أنهما مختلفتان كثيراً وبعضهم يرى أن الفرق ليس جذرياً في النهاية وبالتالي يَجب ألا يُصنفا كلغتين منفصلتين (وبالتالي أن يُقال عن وضعهما "ازدواجية لغوية"). وبعض الباحثين يرون أن الثنائية اللغوية هي أمر جيد وبعضهم الآخر يرى أنها كارثة ويَجب أن تزول، حيث أنه من المُتعب للطفل أن يتعلم في المدرسة لغة غير التي يتحدثها في حياته اليومية، وأيضاً وقت تعلمها سوف يؤخر تعلمه كله[sup][url=https://3m-school.ahlamontada.com/#cite_note-13][14][/url][/sup].
يختلف الباحثون حول مستقبل الثنائية اللغوية في العالم العربي. فيقول بعضهم أن اللغة العربية الفصحى سوف تغلب العامية وسوف تُصبح تُستخدم بشكل عام حتى خارج المعاملات الرسمية، وذلك بزيادة المادة الصوتية الفصيحة التي يتم الاستماع لها يومياً. بالإضافة إلى [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A9]الرسوم المتحركة[/url] التي سوف تساعد الأطفال على تعلم الفصحى قبل دخول المدرسة. وهناك اقتراحات بتبسيط قواعد العربية الفصحى قليلاً لتسهيل تعلمها.
بينما يرى باحثون آخرون أن اللهجات العامية سوف تتطور أو سوف تندمج في لهجة عربية واحدة، وبهذا تُشكل معاً لغة عربية واحد كالفصحى. وهناك الكثيرون ممن يؤيدون دمج العامية والفصحى معاً بحيث تتكوّن لغة جديدة بين الاثنتين. لكن الكثير من العلماء لا يؤيدون هذا نظراً إلى أن الفصحى هي لغة [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86]القرآن[/url] و[url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D8%A8]الأدب[/url][sup][url=https://3m-school.ahlamontada.com/#cite_note-14][15][/url][/sup].
[b][[url=https://3m-school.ahlamontada.com//w/index.php?title=%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9&action=edit§ion=12]عدل[/url]] الكتابة العربية[/b]
[b]
اللغات العربية القديمة كانت تكتب بالخطين المسند والثمودي، ثم دخل الخط النبطي على اللغة العربية الحديثة -وقيل أنه نسبة لنابت بن إسماعيل - فأخذ ذلك الخط مكان الخط الثمودي في شمال الجزيرة، وأصبح الخط المعتمد في لغة مضر "العربية الحديثة"، أما لغة حمير "[url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9_%D8%AC%D9%86%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A9]العربية الجنوبية[/url]" فحافظت على الخط المسند. هذا بينما أخذ الخط النبطي - الذي هو أبو الخط العربي الحديث - يتطور أيضًا، وكان أقدم نص عربي مكتشف مكتوبًا بالخط النبطي وهو نقش (النمارة) المكتشف في [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7]سوريا[/url] والذي يرجع لعام 328م. وفي الفترة السابقة للإسلام كانت هناك خطوط أخرى حديثة للغة مضر مثل: الخط الحيري نسبة إلى [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%B1%D8%A9]الحيرة[/url]، والخط الأنباري نسبة إلى [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%B1]الأنبار[/url]، وعندما جاء [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85]الإسلام[/url] كان الخط المستعمل في [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B4]قريش[/url] هو الخط النبطي المطور، وهو الخط الذي استخدمه كتّاب النبي [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87]محمد[/url] في كتابة رسائله للملوك والحكام حينذاك، ويلحظ في صور بعض تلك الخطابات الاختلاف عن الخط العربي الحديث الذي تطور من ذلك الخط، وبعض المختصين يعتبرون ذلك الخط النبطي المطور عربيًا قديمًا، وأقدم المكتشفات المكتوبة به نقش (زبد)، ونقش (أم الجمال) (568م، 513 م)، وأما النقوش السبئية فهي أقدم النقوش العربية والتي يرجع بعضها إلى 1000 ق.م.
<H2>[[url=https://3m-school.ahlamontada.com//w/index.php?title=%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9&action=edit§ion=13]عدل[/url]] الخط العربي الحديث[/b]
[url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Bismillah.svg][img(250,243)]
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/2/2c/Bismillah.svg/250px-Bismillah.svg.png[/img][/url] [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Bismillah.svg][img(15,11)]
http://bits.wikimedia.org/skins-1.5/common/images/magnify-clip.png[/img][/url]مثال على الخط العربي.
كان الحجازيون أول من حرر العربية من الخط النبطي، وبدأ يتغير بشكل متقارب حتى عهد الأمويين حين بدأ [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%88%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A4%D9%84%D9%8A]أبو الأسود الدؤلي[/url] بتنقيط الحروف، ثم أمر [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D9%83_%D8%A8%D9%86_%D9%85%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%86]عبد الملك بن مروان[/url] عاصمًا الليثي ويحيى بن يعمر بتشكيل الحروف، فبدؤوا بعمل نقطة فوق الحرف للدلالة على فتحه، ونقطة تحته للدلالة على كسره، ونقطة عن شماله للدلالة على ضمه، ثم تطور الوضع إلى وضع ألف صغيرة مائلة فوق الحرف للفتح، وياء صغيرة للكسر، وواو صغيرة للضم، ثم تطور الوضع للشكل الحالي في الفتح والكسر والضم. كما تنوعت الخطوط العربية وتفشت في البلاد والأمصار.
[b][[url=https://3m-school.ahlamontada.com//w/index.php?title=%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9&action=edit§ion=14]عدل[/url]] النطق[/b]
تحتوي اللغة العربية على 28 حرفا ثابتا يعبر كل منها عن لفظة مختلفة إضافة إلى الهمزة التي تتخذ 6 أشكال في الكتابة هي: ء أ إ ئ ؤ ئـ. لا يعد الكثير من اللغويين [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%A7]الألف[/url] مع الحروف لأنه لا يعبر عن لفظة معينة، إنما [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A9]حركة[/url] طويلة ([url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%AD%D8%B1%D9%88%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A9]حرف علة[/url]). أما [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D9%88%D8%A7%D9%88]الواو[/url] وال[url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D9%8A%D8%A7%D8%A1]ياء[/url] فيمكن أن يشكلا لفظة أو حركة طويلة.
[b][[url=https://3m-school.ahlamontada.com//w/index.php?title=%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9&action=edit§ion=15]عدل[/url]] علوم العربية[/b]
[b][[url=https://3m-school.ahlamontada.com//w/index.php?title=%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9&action=edit§ion=16]عدل[/url]] النحو[/b]
[url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Crystal_Clear_app_kdict.png][img(25,25)]
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/61/Crystal_Clear_app_kdict.png/25px-Crystal_Clear_app_kdict.png[/img][/url] [b]مقال تفصيلي[/b] :[url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D9%86%D8%AD%D9%88_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A]نحو عربي[/url]
[b]النحو العربي[/b] هو علم يبحث في أصول تكوين الجملة وقواعد الإعراب. فغاية علم النحو أن يحدد أساليب تكوين الجمل ومواضع الكلمات ووظيفتها فيها كما يحدد الخصائص التي تكتسبها الكلمة من ذلك الموضع، سواءً أكانت خصائص نحوية كالابتداء والفاعلية والمفعولية أو أحكامًا نحوية كالتقديم والتأخير والإعراب والبناء، والنحو أي الصرف والإعراب هو أهم العلوم العربية.(جامع الدروس العربية),وعلم يعرف به كيفية التركيب العربي صحةً و سقماً و كيفية ما يتعلق بالألفاظ من حيث و قوعها فيها ؛ و الغرض منه الإحتراز عن الخطأ في التأليف و الإقتدار في فهمه.
[b]نشأة علم النحو[/b] ان بوادر اللحن قد ظهرت بقلة أيام الرسول عليه الصلاة و السلام و لقد أرشا الرسول لاحن فقال صلى الله عليه و سلم ( أرشدوا أخاكم فقد ضل ) ؛ و ما كان نبينا لاحن لسبب أوضحه ألا و هو أنه من بني هاشم و نشأ في بني سعد فأنى له باللحن ؟!. و نستنتج من هذا كله أن انتشار اللحن في التخاطب بين العرب هو الدافع الأول لدوين العربية و جمعها ؛ و كذلك استنباط قواعد النحو و الصرف و تصنيفها .و الآن ندل على و جود كلمة اللحن في السابق. [b]من أسباب فشو اللحن[/b]:
[list]
[*]اتساع الفتوحات.
[*]اختلاط العرب بشعوب فارس و الروم و الأحباش و غيرهم .
[*]محاولة العجم تعلم ما استطاعوا من العربية .
[/list]
[b]فوائد الإعراب[/b]:
[list]
[*]يعطي صلة قوية بالمعاني ويوضحها.
[*]به يعرف الخبر الذي هو أصل الكلام.
[*]به نميز الفاعل من المفعول.
[*]حركات الإعراب تقدم ضرباً رائعاً من الإيجاز.
[*]الإعراب يتيح للكتّاب والشعراء التصرف في مواضع ألفاظهم.[sup][url=https://3m-school.ahlamontada.com/#cite_note-15][size=9][16][/size][/url][/sup].
[/list]
[b][[url=https://3m-school.ahlamontada.com//w/index.php?title=%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9&action=edit§ion=17]عدل[/url]] البلاغة[/b]
[url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Crystal_Clear_app_kdict.png][img(25,25)]
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/61/Crystal_Clear_app_kdict.png/25px-Crystal_Clear_app_kdict.png[/img][/url] [b]مقال تفصيلي[/b] :[url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%B9%D9%84%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%BA%D8%A9]علم البلاغة[/url]
[url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%B4%D8%B9%D8%B1_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A]الشعر العربي[/url] والنثر الذي يضم ال[url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%B3%D8%AC%D8%B9]سجع[/url] و[url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%B7%D8%A8%D8%A7%D9%82]طباق[/url] وال[url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%AC%D9%86%D8%A7%D8%B3]جناس[/url] وال[url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%A8%D9%84%D8%A9]مقابلة[/url] وال[url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%AA%D8%B4%D8%A8%D9%8A%D9%87]تشبيه[/url].البلاغة في اللغة العربية كما جاء في [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%AC%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%B7]المعجم الوسيط[/url]، هي حسن البيان وقوة التأثير.
علم الشتقاق: هي تأدية المعنى بكلام صحيح فصيح ، حسن الوقع في النفس مع مراعاة للمناسبة وللأشخاص ,الذين يوجه إليهم الكلام .علم الاشتقاق يهتم بمعرفة دلالات الألفاظ وارتباطها ببعض، وذلك بالرجوع إلى أصول معانيها المستنبطة من قياس دلالات الألفاظ المتماثلة المادة.الاشتقاق في اللغة أخذ شيء من شيء.
علاقة الفصاحة بالبلاغة :تكون الفصاحة في المفرد وفي المركب ، وتكون البلاغة في المركب وحده ، فلذلك قيل "كل بليغ فصيح، وليس كل فصيح بليغا". ويعد قول أبي تمام في مدح المعتصم عندما فتح [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%B9%D9%85%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9]عمورية[/url] مثالا للبلاغة:
[table:555a style="BACKGROUND-COLOR: transparent; WIDTH: 100%"][tr][td:555a colSpan=2][/td][td][/td][/tr][tr][td:555a width="45%"]السيف أصدق إنباء من الكتب[/td][td:555a width="10%"][/td][td:555a width="45%" align=right]في حده الحد بين الجد واللعب[/td][/tr][/table]
[b][[url=https://3m-school.ahlamontada.com//w/index.php?title=%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9&action=edit§ion=18]عدل[/url]] علم الاشتقاق[/b]
[url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Crystal_Clear_app_kdict.png][img(25,25)]
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/61/Crystal_Clear_app_kdict.png/25px-Crystal_Clear_app_kdict.png[/img][/url] [b]مقال تفصيلي[/b] :[url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%B9%D9%84%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B4%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%82]علم الاشتقاق[/url]
قال ابن منظور : "اشتقاق الشيء: بنيانه من المرتجل، واشتقاق الكلام: الأخذ به يميناً وشمالاً، واشتقاق الحرف من الحرف: أخذه منه". فهو أخذ صيغة من أخرى مع اتفاقهما معنىً ومادة أصلية، وهيئة تركيب لها؛ ليُدَلَّ بالثانية على معنى الأصل بزيادة مفيدة؛ لأجلها اختلفا حروفاً أو هيئة. وعرف بأنه عملية استخراج لفظ من لفظ، أو صيغة من صيغة أخرى، أو استخراج لفظ من لفظ آخر متفق معه في المعنى والحروف الأصلية. .وعرف بأنه أخذ كلمة من كلمة أخرى أو أكثر مع تناسب بينهما في اللفظ والمعنى.
أما طريقة معرفته فتكون من خلال تقليب تصاريف الكلمة حتى يرجع منها إلى صيغة هي أصل الصيغ دلالة اطراد، أو حروفا غالبا، كضرب فإنه دال على مطلق الضرب فقط.أما ضارب ومضروب، ويضرب، واضْرب فكلها أكثر دلالة، وأكثر حروفاً.وضَرب الماضي مساوٍ حروفاً، وأكثر دلالة، وكلها مشتركة في (ض ر ب) وفي هيئة تركيبها.
[b][[url=https://3m-school.ahlamontada.com//w/index.php?title=%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9&action=edit§ion=19]عدل[/url]] الإعراب[/b]
[url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Crystal_Clear_app_kdict.png][img(25,25)]
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/61/Crystal_Clear_app_kdict.png/25px-Crystal_Clear_app_kdict.png[/img][/url] [b]مقال تفصيلي[/b] :[url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%A5%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%A8]إعراب[/url]
[b]الإعراب[/b] هو مصدر "أعْرَب" والتي تعني تبيين الشيء أو توضيحه، والإعراب في اللغة العربية هو تغيير الوظائف النحوية للكلمات ضمن جملة ما والذي يَترتب عليه تغيير لفظ آخرها (آخرها ربما لا يَكون آخر حرف فقط، فمثلاً إذا نُصب [url=https://3m-school.ahlamontada.com//w/index.php?title=%D8%AC%D9%85%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D9%84%D9%85&action=edit&redlink=1]جمع المذكر السالم[/url] فسوف يتغير آخر حرفان فيه). ويُقابل الإعراب [url=https://3m-school.ahlamontada.com//w/index.php?title=%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1_(%D9%84%D8%BA%D8%A9)&action=edit&redlink=1]البناء[/url]، حَيث أن الكلمات تُقسم إلى مَبنية ومُعربة. فالمبنية نطق آخرها هو نفسه دائماً (مثل [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B9%D9%84_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B6%D9%8A]الفعل الماضي[/url])، أما المُعربة فيتغير نُطق آخرها حسب موضعها في الجملة وما يَسبقها من كلمات (مثل [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B9%D9%84_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B6%D8%A7%D8%B1%D8%B9]الفعل المضارع[/url] و[url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%A7%D8%B3%D9%85]الأسماء[/url]). وتأتي أهمية الإعراب في فهم قواعد اللغة والكيفية التي يَجب أن تُكتب بها الكلمات، فأحياناً يُختلف حول نُطق كلمة ما ويَكون الإعراب هو الحل لمعرفة نُطقها الصحيح. وبالتالي فالإعراب هو وسيلة لمعرفة نُطق الكلمات ولذلك فله فائدة وأهمية كبيرين، فبالأحرى هو "قواعد اللغة العربية" وتعلمه ضروري لتعلم اللغة. وهذا بالرغم من أن البعض لا يَعتبرون الإعراب هاماً.
[b][[url=https://3m-school.ahlamontada.com//w/index.php?title=%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9&action=edit§ion=20]عدل[/url]] الترادف والتضاد[/b]
المرادف في اللغة العربية هو كلمة لها نَفس معنى كلمة أخرى لكن نُطقها مُختلف، مثل [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%AF]الأسد[/url] والسبع والليث وغيرها. والعربية من أغنى اللغات بالمترادفات إن لم تكن أغناها، فمثلاً للسيف أكثر من ألف اسم وللأسد خمسمئة وللثعبان مئتين وللعسل أكثر من ثمانين. قال [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%A7%D8%A8%D9%86_%D9%81%D8%A7%D8%B1%D8%B3]ابن فارس[/url]، أحد علماء اللغة العربية الذين عاشوا في القرن الرابع الهجري:[right][b]«[/b]وإن أردت أن سائر اللغات تبين إبانة اللغة العربية، فهذا غلط، لأنا لو احتجنا أن نعبر عن السيف وأوصافه بالفارسية لما أمكننا ذلك إلا باسم واحد، ونحن نذكر للسيف بالعربية صفات كثيرة، وكذلك الأسد والفرس وغيرهما من الأشياء المسماة بالأسماء المترادفة، فأين هذا من ذاك؟ وأين لسائر اللغات من السعة ما للغة العرب.[b]»[/b][/right]
لكن في نفس الوقت يقول الكثير من علماء اللغة أن هذه ليست مترادفات تماماً، حيث توجد فروق دقيقة بين الكلمات لا يَعرفها الكثير من الناس مما يجعلهم يظنون أن معناها واحد. وقد كان يَقول [url=https://3m-school.ahlamontada.com//w/index.php?title=%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%B3_%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A8%D9%86_%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D9%89&action=edit&redlink=1]أبو العباس أحمد بن يحيى[/url]، الملقب ثعلبا، أن ما يظنه بعض الناس من المترادفات هو من المتباينات. ويروي أن [url=https://3m-school.ahlamontada.com//w/index.php?title=%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%B9%D9%84%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%B1%D8%B3%D9%8A&action=edit&redlink=1]أبا علي الفارسي[/url] قال:[right][b]«[/b]كنت بمجلس [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%B3%D9%8A%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9]سيف الدولة[/url] بحلب، وبالحضرة جماعة من أهل لغة ومنهم [url=https://3m-school.ahlamontada.com//wiki/%D8%A7%D8%A8%D9%86_%D8%AE%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%8A%D9%87]ابن خالويه[/url]، فقال ابن خالويه: أحفظ للسيف خمسين اسما، فتبسم أبو علي وقال: ما أحفظ له إلا اسما واحدا وهو السيف. فقال ابن خالويه: فأين المهند والصارم وكذا وكذا؟ فقال أبو علي: هذه صفات.[sup][url=https://3m-school.ahlamontada.com/#cite_note-16][size=9][17][/size][/url][/sup][b]»[/b][/right]
وقد كان لابن فارس نفس رأي معلمه (ثعلب) حيث قال:[right][b]«[/b]ويسمى الشيء الواحد بالأسماء المختلفة نحو: السيف والمهند والحسام. والذي نقوله في هذا أن الاسم واحد هو السيف، وما بعده من الألقاب صفات. ومذهبنا أن كل صفة منها فمعناها غير الأخرى.. وأما قولهم أن المعنَيَين لو اختلفا لما جاز أن يُعبّر عن الشيء بالشيء، فنقول: إنما عبر عنه عن طريق المشاكلة، ولسنا نقول إن اللفظتين مختلفتان فيلزمنا ما قالوه، وإنما نقول: إن في كل واحدة منهما معنى ليس في الأخرى.[b]»[/b][/right]
</H2>